تنفيذ البرنامج
تنفيذ البرنامج

طريقة تنفيذ البرنامج:

·       في البداية تم تطبيق البرنامج كنشاط لا صفي  يطبق في حصص الفراغ وبعد الدوام الدراسي وفي الإجازات الرسمية .

·       تم استخدام طرق وأساليب البرنامج في المقررات ذات العلاقة .

·       بعد ذلك, تم إدخاله في المناهج ضمن البرامج والأنشطة التطويرية ضمن نظام توحيد المسارات.

·       يطبق البرنامج بجميع المراحل التعليمية  .

عدد المدارس المشاركة في البرنامج :

58 مدرسة حكومية وخاصة من المرحلة الابتدائية والإعدادية والثانوية.

كيفية سير عمل البرنامج  بالمدرسة

إدارة المدرسة:

الإشراف العام على البرنامج بالمدرسة .

ترشيح منسق من المعلمين للبرنامج ويفضل من يكون لديه نصاب مخفض.

توفير مكان ليكون مقر للبرنامج لحفظ الأجهزة والأدوات وكل ما يتعلق بالبرنامج وأيضاً لعقد اجتماعات ولقاءات للطلبة الأعضاء في البرنامج .

المساهمة مادياً ومعنوياً في تفعيل الأنشطة والفعاليات وتوفير بعض الأجهزة التي من الممكن توفيرها أو شرائها .

توفير جهاز كمبيوتر موصل بخط إنترنت.

 

تفعيل برنامج GLOBE  في نظام توحيد المسارات

 

·       تم تخصيص ثلاث ساعات معتمدة لتطبيق برنامج GLOBE في المدارس التابعة لنظام توحيد المسارات.

·       إعداد معايير لاختيار المعلم المنسق للبرنامج.

·       إعداد برامج للمنسقين لتطبيق البرنامج بالمدرسة، منها ما يلي:

1.   اجتماعات دورية لتوضيح آلية تطبيق البرنامج وفعاليات البرنامج.

2.   محاضرات تعريفية حول البرنامج للمنسقين والطلبة وأولياء أمورهم.

 

3.    ورش عمل تدريبية لبناء قدرات المعلمين والطلبة المنظمين للبرنامج.

 

 تأتي هذه الورش مساندةً لتوجهات الوزارة في تطبيق نظام توحيد المسارات ، وذلك بعد اعتماد بروتوكولات البرنامج كمقرر دراسي من شأنه أن يعزز الناحية العلمية لمقررات العلوم والجغرافيا واللغة الإنجليزية ، ناهيك عن ما يكسبه البرنامج للطلاب من مهارات وقدرات مختلفة تساهم في بلورة شخصية الطالب وفي كافة الجوانب.

 

وفي هذه الورش تم التعرف على كيفية سير العمل وكيفية تطبيق  بروتوكولات البرنامج وعلى مراحل:

 

المرحلة الأولى:

عرض لأهداف البرنامج بشكل عام وعرض نظري لبروتوكولات بحث الجو

وبحث تحديد النظام الكروي بشكل نظري، تبعه تدريب عملي لكافة البروتوكولات الخاصة ببحث الجو وكيفية استخدام جهاز تحديد النظام الكروي ، ثم مناقشة البروتوكولات بشكل جماعي والإجابة على الاستفسارات والأسئلة.

 

المرحلة الثانية:

 التدريب على كيفية إجراء القياسات المتعلقة بالبرتوكولات الأساسية لبحث

 التربة.حيث تـم عرض نظـري لبروتوكـولات بحـث التـربـة, تبـعه

 تدريب عملي, ثم مناقشة عامة وتقييم للورشة.

 

المرحلة الثالثة:

التدريب على البرتوكولات الأساسية لبحث الغطاء الأرضي وبحث الماء نظرياً وعملياً. حيث تم التعرف على كيفية استخدام الأجهزة وإجراء القياسات الأساسية الخاصة  ببحث غطاء الأرض وبحث الماء وكذلك تسجيل البيانات التي تم الحصول عليها من الجزء العملي للورشة ومناقشتها.

 

 

الجهات التي يتعاون معها البرنامج:

•         الهيئة العامة لحماية الثروة البحرية والبيئة والحياة الفطرية

•         وزارة الداخلية

•         مركز الإبداع الشبابي التابع للمؤسسة العامة للشباب والرياضة

•         جمعية المهندسين

•         جمعية الكيميائيين البحرينية

•         جامعة البحرين

•         جامعة الخليج العربي.

 

البرنامج في أمريكا ينفذ من خلال جهود مشتركة من

•          U.S Dept - EPA - NSF - NASA

•         بالتعاون مع 140 كلية وجامعة ومدرسة أهلية

•         أكثر من 107 دولة مشاركة في هذا البرنامج

•         أكثر من 1200 مدرسة مشاركة في هذا البرنامج

•         أكثر من 20000 معلم مشارك في هذا البرنامج

•          أكثر من مليون طالب مشارك في هذا البرنامج

انضمت البحرين للبرامج June 16, 2001