مشروع برنامج GLOBE
مشروع برنامج GLOBE

وصف المشروع :

      هو أحد برامج المشاريع التطويرية والذي يسعى إلى تحسين نوعية التعليم من خلال تطوير المهارات العلمية والبيئية ومهارات التواصل لدى الطلاب والمعلمين من أجل زيادة الوعي وفهم الأرض كنظام متكامل وتحسين إدارة التنمية المستدامة للموارد البيئية . كما ينمي الرغبة في العمل والإبداع ويشكل لبنة من لبنات خدمة المجتمع والرقي بالبحث العلمي وإعداد الكوادر المؤهلة لإفراز عصارة متميزة تخرج للمجتمع يساهم في رسم صورة ايجابية مشرفة للوزارة والمملكة.

برنامج  GLOBEهو اختصار للكلمات التالية :

Global Learning and Observations to Benefit the Environment

يعتبر برنامج GLOBE من البرامج العالمية التعليمية التطبيقية التي تهتم اهتماما كبيراً بالعلوم والبيئة حيث يربط البرنامج بين الطلبة والمعلمين ومجتمع البحث العلمي في محاولات جاهدة لتعلم المزيد عن بيئتنا المحلية والعالمية من خلال إجراء البحوث والدراسات باستخدام التقنية الحديثة ، مما يفتح قنوات الاتصال بين طلابنا وأقرانهم حول العالم ، ويوفر لهم الفرص والمجالات المناسبة التي تساعدهم على حماية بيئتهم وجميع مكوناتها من ماء وهواء وتربة وكائنات فطرية من أجل توفير حياة سليمة وصحية ،

منهجية التطبيق :

 

 

تفعيل برنامج GLOBE  في نظام توحيد المسارات

·       تم تخصيص ثلاث ساعات معتمدة لتطبيق برنامج GLOBE في المدارس التابعة لنظام توحيد المسارات.

·       إعداد معايير لاختيار المعلم المنسق للبرنامج.

·       إعداد برامج للمنسقين لتطبيق البرنامج بالمدرسة، منها ما يلي:

1.   اجتماعات دورية لتوضيح آلية تطبيق البرنامج وفعاليات البرنامج.

2.   محاضرات تعريفية حول البرنامج للمنسقين والطلبة وأولياء أمورهم.

3.    ورش عمل تدريبية لبناء قدرات المعلمين والطلبة المنظمين للبرنامج. وتأتي هذه الورش مساندةً لتوجهات الوزارة في تطبيق نظام توحيد المسارات ، وذلك بعد اعتماد بروتوكولات البرنامج كمقرر دراسي من شأنه أن يعزز الناحية العلمية لمقررات العلوم والجغرافيا واللغة الإنجليزية ، ناهيك عن ما يكسبه البرنامج للطلاب من مهارات وقدرات مختلفة تساهم في بلورة شخصية الطالب وفي كافة الجوانب.وفي هذه الورش تم التعرف على كيفية سير العمل وكيفية تطبيقه.

 

إدارة المدرسة:

·       الإشراف العام على البرنامج بالمدرسة .

·       ترشيح منسق من المعلمين للبرنامج ويفضل من يكون لديه نصاب مخفض.

·       توفير مكان ليكون مقر للبرنامج لحفظ الأجهزة والأدوات وكل ما يتعلق بالبرنامج وأيضاً لعقد اجتماعات ولقاءات للطلبة الأعضاء في البرنامج .

·       المساهمة مادياً ومعنوياً في تفعيل الأنشطة والفعاليات وتوفير بعض الأجهزة التي من الممكن توفيرها أو شرائها .

·       توفير جهاز كمبيوتر موصل بخط إنترنت.

·       عدم اختيار مدرس الاحتياط كمنسق للبرنامج.

·            الاجتماعات الدورية في يوم الثلاثاء.

·       المتابعة المستمرة مع مكتب البرنامج بالوزارة.

 

مهام منسق البرنامج بالمدرسة :

·       حضور ورشة عمل تدريبية حول البرنامج للتعرف على كيفية سير العمل وكيفية تطبيق أبحاث البرنامج وحضور الورش التدريبية الأخرى التي تنظم من قبل الوزارة حــول البرنامج.

·       الإشراف على تنفيذ وتطبيق البرنامج بالمدرسة .

·       تشكيل فريق GLOBE   من الطلبة، بحيث يكون الحد الأقصى للمجموعة الواحدة 20 طالب. 

·       إشراك معلمين آخرين كأعضاء في فريق البرنامج بالمدرسة وحسب رغبتهم.

·       إعداد خطة داخلية لتطبيق البرنامج لكل عام دراسي وتسليم نسخة منها إلى المنسق العام والإقليمي للبرنامج .

·       استلام جهاز تحيد الموقع الكروي ( GPS ) من مكتب البرنامج في وزارة التربية والتعليم، واستعارة الأجهزة الأخرى من مركز الاستعارة. 

·       تدريب فريق البرنامج من معلمين وطلبة لبرتوكولات البرنامج بالمدرسة .

·       تقديم تقارير شهرية حول سير العمل في البرنامج .

·       إعداد ملف خاص بفعاليات وأنشطة  البرنامج في المدرسة. وإعداد ملف آخر خاص بالبيانات التي سيتم جمعها عند تطبيق البرنامج.

·       التزام منسق البرنامج بالمهام المناط به لتحقيق أهداف البرنامج.

·       توثيق جميع أعمال الطلبة في ملف خاص لكل طالب.

·       وضع جميع الملفات والأدبيات والأجهزة بمقر البرنامج بالمدرسة.

·       في حالة رغبة منسق البرنامج بإعداد عمل مشترك مع مدارس أخرى، يتم ذلك بالتنسيق مع المكتب الرئيسي بالوزارة.

 

النواتج المتوقعة من تطبيق المشروع في البيئة المدرسية ( الداخلية / الخارجية )

1.                    تحسين مستوى الوعي البيئي لدى الطلاب.

2.                    تبادل الخبرات بين الطلاب و المعلمين والعلماء في الدول المشاركة في برنامج GLOBE .

3.                    تنمية الشعور بالانتماء والمواطنة .

4.                    تعزيز روح العمل الجماعي.

5.                    تقوية العلاقة بين المعلمين والطلبة على الصعِيد المحلي و الإقليمي والدولي في المجال العلمي والبيئي.

6.                    تعزيز التعلم الذاتي

7.                    توفير بيئة مشوقة ومحفزة للتعلم وتوفير بيئة تعليمية داعمة للتميز والابتكار وصقل المواهب

8.                    إظهار قدرات الطلاب الموهوبين في مجال العلوم والتكنولوجيا وتوفير الظروف الملائمة لهم .

9.                    تحسين مستوى التحصيل الدراسي في كل من مادة العلوم و الجغرافيا و اللغة الإنجليزية و استخدام التقنية الحديثة وتوظيف الإنترنت في البحث العلمي و التواصل مع العالم الخارجي.

 

 

المهارات التي سيضيفها المشروع للطلبة :

 

الطالب المشارك في البرنامج سيكتسب المهارات التالية :

·       القياس وتجميع البيانات وتحليلها وتفسيرها.

·       الدقة والضبط في القياس.

·       مهارات استخدام مصادر المعلومات الحديثة للتكنولوجيا وتوظيف التكنولوجيا والفن للتعبير عن المشاكل البيئية.

·       البحث العلمي ( وضع الفرضيات ، تصميم خطة للتحقق من الفرضيات – جمع المعلومات – إعداد الاستبيانات – تنظيم الملاحظات في جداول ورسومات – تمثيل المعلومات بالصور والأرقام -  إجراء المقابلات - تصميم التجارب  )

·       العرض أمام جمهور من الطلبة والمحكمين المحليين والدوليين .

·       المناقشة وإدارة الندوات.

·       تصميم وإنتاج مسابقات وألعاب تعليمية.

·       التخاطب والقراءة والكتابة باللغة الإنجليزية.

·       القيادة والتنظيم للفعاليات.

 

استراتيجيات التعلم الحديثة المتبعة في برنامج GLOBE

 

1-  إستراتيجية حل المشكلات ( حل المشكلات البيئية المحلية والعالمية):

من خلال طرح مسابقة علماء GLOBE السنوية يتم تحديد المشكلة من خلال موضوع يحدد على حسب القضايا البيئية المتناولة محليا وعالميا كمشكلة التغير المناخي ، وندرة الموارد المائية في المنطقة ، ويتم تدريب الطلبة على تحديد المشكلة – وضع الفرضيات – جمع البيانات والمعلومات المناسبة – تحديد أسباب المشكلة – وضع اقتراحات للحلول وتقويم الحلول

2-  إستراتيجية التفكير الاستقصائي :

يستخدم معلمين برنامج GLOBE التفكير الاستقصائي في التوصل إلى صياغة سؤال البحث ووضع الفرضيات لمسابقة علماء GLOBE السنوية ، أومن خلال تطبيق البرتوكولات ومنها التوصل إلى أسباب تغير الخصائص فيزيائية أو الكيميائية للمياه أو التربة كتغير الـ PH أو كمية الأكسجين المذاب لمياه البحر أو تغير الغطاء النباتي لمنطقة معينة .

3-  إستراتيجية الزيارات الميدانية :

يعتمد تطبيق برنامج GLOBE على تطبيق البرتوكولات في المناطق الطبيعية كمنطقة طبيعية مزروعة أو ساحل أو تربة طبيعية لذا يقوم فريق البرنامج في المدارس برحلات ميدانية لتطبيق خصائص المياه عند ساحل من سواحل المملكة أو تربة زراعية طبيعية لدراسة خصائصها .

4-  الألعاب والألغاز :

من أهداف برنامج GLOBE إثراء المناهج العلمية ونشر الوعي البيئي بطريقة مشوقة وخارج نطاق التعليم الروتيني ، ويتحقق هذا من خلال فعاليات وأنشطة البرنامج كمسيرة GLOBE الخضراء السنوية التي فيها توزيع الطلبة المشاركين إلى مجموعات تمر على محطات في محمية طبيعية من المحميات الموجودة في المملكة ، والمحطات عبارة عن مجموعة من الألعاب والمسابقات التعليمية لإكساب الطلاب ثقافة بيئية محلية وعالمية كالتغير المناخي أو البيئات الطبيعية والفصول الموجودة حول العالم أو البيئة الفطرية لجزر حوار .