تفاصيل الخبر

مبادرات نوعية في إنتاج المحتوي الرقمي.. مديرو مدارس:جهود كبيرة لتعزيز الاستفادة من خدمات التعليم الإلكتروني المعززة لقدرات الطلبة

2020-03-14

أكد عدد من مديري المدارس الحكومية أن مشروع جلالة الملك حمد لمدارس المستقبل، بمرحلته المتقدمة وهي التمكين الرقمي في التعليم، قد أحدث قفزة نوعية في الميدان التربوي، مشيرين إلى أن المدارس بذلت ولا تزال جهودًا كبيرة للاستفادة من الإمكانات الهائلة التي توفرها وزارة التربية والتعليم عبر هذا المشروع الرائد، ولا سيما البوابة التعليمية الإلكترونية، فضلًا عن العمل الدؤوب لإيجاد المبادرات المدرسية النوعية في هذا المجال التعليمي الجاذب.

أكد عدد من مديري المدارس الحكومية أن مشروع جلالة الملك حمد لمدارس المستقبل، بمرحلته المتقدمة وهي التمكين الرقمي في التعليم، قد أحدث قفزة نوعية في الميدان التربوي، مشيرين إلى أن المدارس بذلت ولا تزال جهودًا كبيرة للاستفادة من الإمكانات الهائلة التي توفرها وزارة التربية والتعليم عبر هذا المشروع الرائد، ولا سيما البوابة التعليمية الإلكترونية، فضلًا عن العمل الدؤوب لإيجاد المبادرات المدرسية النوعية في هذا المجال التعليمي الجاذب.

دروس مشوقة
الأستاذة شريفة المحري مديرة مدرسة آمنة بنت وهب الابتدائية للبنات، قالت إن المدرسة تتميز باستمرارية جهود إدارتها ومعلماتها في مجال إعداد الدروس والأنشطة الإثرائية الإلكترونية، ورفعها عبر البوابة التعليمية، بعد اعتمادها، مع توجيه اختصاصية التكنولوجيا بالمدرسة إلى متابعة تفعيل البوابة، فضلًا عن جهود المدرسة في توظيف العديد من الأدوات الرقمية في التعليم، مثل برامج «الكاهوت» و«الجوجل فورم»، كما يتم التواصل مع أولياء الامور من خلال رسائل نصية تحثهم على استخدام البوابة التعليمية، واستثمار ما توفره من خدمات تواصلية متطورة لهم.
أما الدكتور هشام الرميثي مدير المعهد الديني فقد أكد أن المعهد يعمل بجهد كبير على الاستفادة من برامج التمكين الرقمي في التعليم، وخاصةً البوابة التعليمية، بما يرتقي بتحصيل الطلبة الدراسي في جميع المواد، إضافةً إلى تشجيع المعلمين المستمر على إنتاج الدروس والمواد الإثرائية الرقمية المتنوعة، ذات الطابع الجذاب والمشوق، والتي تسهم في تعزيز إتقان المهارات والكفايات الأساسية للمناهج، مشيرًا إلى أن الوزارة توفر مشكورة قنوات تواصل لتذليل أي صعوبة قد تواجه المدارس في تفعيل أدوات التمكين الرقمي، والبوابة تحديدًا.

تواصل فعال
نجيبة الزاكي مديرة مدرسة ابن طفيل الابتدائية للبنين، قالت إن المدرسة قد قامت بتشكيل غرفة عمليات مصغرة، لتفعيل التمكين الرقمي في التعليم، بحرفية وإتقان، من خلال جهود مثمرة عديدة، منها دعوة أولياء الأمور لمتابعة البوابة التعليمية، وحث المعلمات والقيادات العليا والوسطى على الاستفادة مما يتم تنزيله من المواد التعليمية الالكترونية، والتي تشمل الاختبارات الإلكترونية التفاعلية في جميع المواد الأساسية، وإرشاد وتوجيه الجميع بشأن الاستخدام الأمثل للبوابة وغيرها من تطبيقات التعليم الإلكتروني العديدة المتاحة بالمدرسة، كما يقوم الفريق بإعداد ورفع مواد إلكترونية تعليمية هادفة، عززت من مهارات التعلم الذاتي لدى الطلبة.
وأشارت فاطمة القيدوم مديرة مدرسة قرطبة الإعدادية للبنات إلى أن المدرسة قد شكلت فريق عمل لتفعيل التعليم الإلكتروني، وخاصةً تعزيز استخدام البوابة التعليمية، من خلال تنفيذ حلقات النقاش الفاعلة التي تجمع المعلمات والطالبات وأولياء أمورهن، وإعداد الدروس الإلكترونية النموذجية في جميع المواد، على أن يتم تكريم المتميزين في هذا الجانب، للتشجيع والتحفيز على بذل المزيد.